المنتدى الطبى / منتدى طلبة الطب واساتذة الطب والاطباء

منتدى الرئيس الطبى يرحب بطلبة الطب والاطباء اضف معلومه فى هذا المنتدى لكى يستفيد منها الطلبه والاطباء
المنتدى الطبى / منتدى طلبة الطب واساتذة الطب والاطباء

هو منتدى طبى شامل تعليمى وثقافى يقوم على مجهود ما يضيفه الطلبة والاطباء

المواضيع الأخيرة

» أهم الفوائد الصحية للقهوة وعلاجاتها المتعددة
الأحد نوفمبر 04, 2012 8:25 pm من طرف الرئيس

» مصدر: العمليات العسكرية فى سيناء مستمرة ولا صحة لتعليقها فى العيد
الجمعة أغسطس 17, 2012 10:29 pm من طرف الرئيس

» 8 عادات تسرّع في شيخوخة بشرتك
السبت مارس 24, 2012 7:41 am من طرف الرئيس

»  كل شيء عن كيفية الانتصاب و كيفية زيادتة و مقويات الحياة الزوجية للكبار
الأحد مارس 18, 2012 9:22 am من طرف الرئيس

»  العجز الجنسي
الأحد مارس 18, 2012 9:08 am من طرف الرئيس

» فديوهات مهمه جدا
الأحد مارس 18, 2012 8:59 am من طرف الرئيس

»  سرطان الخصية
الأحد مارس 18, 2012 8:46 am من طرف الرئيس

» لدغة العنكبوت ومشاكل الضعف الجنسي
الأحد مارس 18, 2012 8:36 am من طرف الرئيس

»  الرمد او احمرار العين (التهاب الملتحمه)
الأحد مارس 18, 2012 8:27 am من طرف الرئيس

التبادل الاعلاني


    الجزء الخامس

    شاطر
    avatar
    الرئيس
    Admin

    المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 01/01/2011
    العمر : 37

    الجزء الخامس

    مُساهمة  الرئيس في السبت يناير 22, 2011 7:41 am


    أنا سيدة لي من العمر 30 عامًا ولي خمسة أطفال، وفي كل مرة كانت تتأخر الولادة بعد نهاية الشهر التاسع بأسبوعين.. فما سبب هذا التأخير وكان في بعض الأحيان الأمر يستدعي تدخل الطبيب لتوليدي؟ وجزاكم الله خيرًا.

    سيدتي الفاضلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هناك أشياء كثيرة ما زالت غامضة في مجال علم التوليد، ومنها سبب انقباضات الرحم التي تسبب الولادة؛ ولهذا فإن الإجابة على سؤالك يعجز عنها العلم في الوقت الحالي إلا أنه وجد أن هناك نسبة 10% من السيدات يتكرر فيهن تأخر انقباضات الولادة، وفي بعض الأحيان يكون هذا الأمر يسري في العائلة ولكن لا يؤثر على الجنين بصفة خاصة.
    والتي تحتاجه المرأة الحامل فقط في هذه الحالة أن تتابع الجنين بالموجات الصوتية للاطمئنان على كمية السائل الأمينوسي حول الجنين؛ حيث إن هذا هو أهم عامل يدل على حيوية الجنين والذي يحدد هل يتدخل الطبيب للتوليد أم لا، والله الموفق.

    ===================

    هل أقراص منع الحمل تسبب سرطان الثدي؟ ولماذا دائمًا نسمع هذه الأقاويل تتردد إن كان ذلك غير صحيح؟


    إن أقراص منع الحمل تحتوي على جرعات من الهرمونات أعلى من المعدلات الطبيعية التي خلق الله المرأة بها، وبما أن هذه الجرعات عالية كان الاهتمام شديدًا بالإجابة على التساؤل: هل لهذه الهرمونات أي تأثير سلبي ليس فقط على الثدي ولكن أجزاء الجسم المختلفة؟
    ولم يثبت حتى الآن أي تأثير لأقراص منع الحمل في زيادة نسبة حدوث سرطان الثدي، ولكن الذي ثبت هو أن الهرمونات التي تأخذها المرأة بعد سن اليأس (كإجراء تعويضي) هي التي يمكن أن تزيد نسبة حدوث سرطان الثدي والرحم ولكن زيادة طفيفة.

    ===================

    سمعت بأن من طرق علاج العقم عند الرجال في الغرب هي المتبرع.. فما هي هذه الطريقة؟ وكيف تتم؟

    الطريقة التي تعنيها يقوم فيها شخص غريب بالتبرع بالسائل المنوي الخاص به ليكون بديلاً عن السائل المنوي للشخص العقيم، وبالتالي هذا الإجراء ممنوع تماما في البلاد العربية والإسلامية؛ لأنه يؤدي إلى اختلاط الأنساب (وهناك فتوى لشيخ الأزهر تحرم هذه العملية طالما ليست من نطف الزوج)، والله الموفق.

    ===================

    سمعت أن الاختلال في الكروسومات ينتج من إنجاب الأم في سن متأخرة، انا أبلغ من العمر 30 عامًا ولم أتزوج حتى الآن، وقد عرض علي فكرة الزواج حاليا وأخاف أن أظلم أبنائي إن أنجبت في هذا العمر.. فبما تنصحونني؟

    سيدتي الفاضلة .. لماذا هذا القلق؟ فأنت ما زلت صغيرة في السن بمقياس العلم الذي يقر بأن نسبة التشوهات في الأجنة تزيد مع تقدم العمر بعد سن السابعة والثلاثين، وأنت ما زلت بعيدة عن هذا الأمر، فلا تقلقي ولا تدعي للهواجس طريقًا لذهنك وأقبلي على الزواج.
    وهناك طرق عديدة لتشخيص اختلالات الكروموسومات في الأجنة عند الحمل في مراحله المبكرة، وهناك عوامل تدلك أن هناك زيادة في احتمالات اختلالات الكروموسومات أم لا، مثل هل تتعرضين للأشعة أم لا؟ هل هناك اختلال في الكروموسومات في أحد الأقارب أم لا؟ هل تدخنين أم لا؟ كل هذه العوامل قد تزيد من احتمال وجود اختلالات في الكروموسومات.
    أما بالنسبة لك فنكرر أن سنك ما زالت صغيرة فلا حاجة للقلق.

    ===================

    هل لشخص أي أمل في الإنجاب إن كان عدد الحيوانات المنوية لديه صفر نتيجة لعدم قيام الخصية بوظيفتها نتيجة لاختلال كروسومي لديه؟ ولكم جزيل الشكر والامتنان.

    سيدي الفاضل .. بالنسبة لانعدام الحيوانات المنوية فهناك أمل في الإنجاب عن طريق أخذ عينة من الخصية، حيث يتم البحث عن الحيوانات المنوية في هذه العينة.
    ولكن إذا كانت الخصية غير قادرة على القيام بوظيفتها كما ذكرت نتيجة لاختلال كروموسومي فهذا يتوقف على إذا كان الاختلال الكروموسومي في كل الخلايا الجسدية والجنسية أم أن هناك هجينا في الخلايا بعضها طبيعي وبعضها يشهد الاختلال الكروموسومي.
    في الحالة الأولى تكون نسبة النجاح في الإنجاب بالطرق الطبيعية صفرًا، وعن طريق أخذ عينة من الخصية تكون محدودة جدا (أقل من 5%)، ولكن في الحالة الثانية (حالة الهجين) تكون النسب على حسب نوع الحيوان المنوي الذي يتم فحصه بعد العملية مباشرة، ولكنها نسبة أعلى من السابقة.
    وملخص ما سبق أنه لا بد من عمل تحليل للصفات الوراثية مرتين على الأقل، ثم القيام بعملية أخذ عينة من الخصية للتعرف على وجود حيوانات منوية أم لا، والله الموفق.

    ===================

    أود الاستفسار عن متلازمة كلينفلتر وهي أن يكون صاحبها على النحو التالي 47,XXY، ما هو علاجها وكيفية التعامل مع صاحبها إن كان مدمن مخدرات (الحشيش)؟ وهل لصاحبها أي أمل في الإنجاب؟ وهل يحق له الزواج أصلاً؟

    لقد تم تناول الإجابة على هذا السؤال في السؤال السابق مباشرة، ولكن من المعروف أن تعاطي المخدرات يؤثر سلبًا على وظيفة الخصية، وبالتالي فإن تناول الحشيش يضعف من الأمل في وجود أي حيوانات منوية في الخصية حتى إذا كانت حيوانات جزعية، وقد ذكرت في الدراسات العلمية أن هناك حالات من متلازمة كلينفلتر قد أنجبت بمساعدة وسيلة الحقن المجهري وهي قليلة جدا، والله الموفق.

    ===================

    سمعت أن الفياجرا تستخدم في علاج العقم عند النساء.. فما صحة ذلك الكلام؟

    سيدتي الفاضلة.. عقار الفياجرا يستخدم أساسًا في حالات الضعف الجنسي للرجال، ولكن حديثا أجريت بعض الدراسات العلمية الصغيرة لاستخدامه في علاج العقم عند النساء على أساس أن عقار الفياجرا يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الرحم والمبايض، وبالتالي يحسن من مستقبلات الأجنة.
    وهذا العلاج يحتاج إلى تناول دواء الفياجرا لمدة لا تقل عن 5 أيام من بداية الدورة، وإلى الآن لم يثبت فعالية هذا العقار في مثل هذا المجال، إلا أنه من المنتظر أن تجرى بعض الأبحاث الكبيرة على هذه النقطة في القريب العاجل، والله الموفق.

    ===================

    كيف يعالج الطبيب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل؟

    سيدتي الفاضلة .. هذا سؤال يحتاج إلى صفحات وصفحات، ولكننا سوف نوجز على قدر الإمكان، ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يجب تشخيصه عن طريق المتابعة للحمل مع الطبيب، والكشف الدوري على الضغط، ويجب عدم الانتظار إلى ظهور أعراض؛ لأن معنى هذا أننا وصلنا إلى مرحلة متقدمة في ارتفاع ضغط الدم والعلاج يكون كالآتي:
    أولا: إذا كان ارتفاع طفيف في ضغط الدم فيمكن تناول أدوية بالفم بانتظام وبلا انقطاع إلى أن تحين ساعة الولادة، وهناك بعض الأدوية الآمنة تماما بالنسبة للجنين في هذا المضمار.
    ثانيا: إذا كان ارتفاع الضغط لا يستجيب للأدوية فيجب حجز المريضة في المستشفى والابتعاد عن كل المؤثرات التي يمكن أن ترفع الضغط، وفي هذه الحالة لا بد من متابعة الجنين بالموجات فوق الصوتية للتعرف على حيويته وكذلك القيام بتحاليل دم كثيرة للأم لمعرفة مدى تأثر أعضاء الجسم المختلفة مثل الكبد والكلى بارتفاع ضغط الدم.
    ثالثا: إذا لم يستجيب المريض للعلاجات السابقة فإن الحل الأمثل والوحيد في هذه الحالة هو توليد المريضة، بمعنى إنهاء الحمل ولا بد في هذه الحالة أن يكون هناك فريق عمل مكون من طبيب أمراض نساء وتوليد وطبيب الأطفال للعناية بالجنين.
    رابعا: أما عن كيفية الولادة فهذا يتوقف على درجة ارتفاع الضغط فإذا كانت الارتفاع طفيفا فإن الولادة الطبيعية هي الحل الأمثل (طالما أن حيوية الجنين مكتملة)، أما إذا كان ارتفاع ضغط الدم شديدًا بحيث يمكن أن يؤثر على صحة الأم والطفل فعندئذ يتم إعطاء الأم محاليل معينة وأدوية خافضة للضغط (عن طريق الوريد)، ثم تتم الولادة غالبا قيصرية للمحافظة على حياة الأم والجنين.
    سيدتي أثناء الحمل نحن نتعامل مع شخصين وليس شخصا واحدًا، نتعامل مع الجنين والأم، ولا بد من المحافظة عليهما جميعا، وعلى هذا فإن متابعة صحة الأم وصحة الجنين كليهما أساسية في اتخاذ طريقة العلاج، والله الموفق.

    ===================

    أنا فتاة لديها 23 عاما والدورة لدي غير منتظمة.. فما تأثير هذا الاضطراب على الحمل مستقبلاً؟

    آنستي الصغيرة ..، ما زلت صغيرة على القلق فإن عدم انتظام الدورة الشهرية والذي يجب تعريفه أولا بأنه عدم القدرة على معرفة ميعاد معين تقريبي (وليس محددًا) للدورة الشهرية، وقد يكون هناك اختلاف يومين إلى خمسة أيام (تقديم أو تأخير) في الدورة الشهرية، ويعد هذا طبيعيا، أما إذا كان أكثر أو أقل من هذا فهناك أسباب كثيرة منها على سبيل المثال:
    1- زيادة كبيرة في الوزن (الفتاة البدينة).
    2- نشاط غير طبيعي في المبيض، ويمكن التعرف عليه بعمل تحليل هرمونات FSH – LH.
    3- وجود أكياس وظيفية على المبيض، ويمكن التعرف عليها بعمل موجات فوق صوتية على الحوض والمبايض.
    4- زيادة في هرمونات الذكورة، وهو ما يؤدي إلى ظهور غير طبيعي للشعر في أماكن غير طبيعية مثل الوجه والصدر، ويمكن التعرف عليها عن طريق عمل تحليل هرمونات Testosterone.
    5- الحالة النفسية قد تؤثر بطريقة مؤقتة على انتظام الدورة الشهرية، وبالتالي ننصح بمتابعة الطبيب في جميع هذه الأحوال.
    أما إذا كل شيء طبيعي فننصح بعدم أخذ أي أدوية هرمونات لمعالجة عدم انتظام الدورة الشهرية حتى لا يكون لها عواقب فيما بعد، وننصح بالانتظار إلى ما بعد الزواج، والله الموفق.

    ===================

    ما هي المدة التي يمكن أن يبقى فيها اللولب في الرحم؟ وما هي المدة المثالية بين ولادتين؟ وجزاكم الله خيرا.

    سيدي الفاضل .. على حسب نوع اللولب تختلف المدة التي يمكن أن يبقى بها اللولب بها في الرحم، فمثلا اللولب النحاسي ينصح بأن يبقى ما بين ثلاث إلى خمس سنوات، ولكن استمراره إلى سبع سنوات مع مراجعة الطبيب.
    أما اللولب الفضي فيمكن بقاؤه إلى فترة عشر سنوات تقريبا. أما اللولب المحمل بالهرمونات فيتم تغييره سنويا.
    والإجابة على سؤالك الثاني فإن العوامل الاجتماعية والاتفاق بين الزوجين والحالة الصحية للزوجة تلك العوامل التي تحدد المدة المثالية بين الولادتين، ولكن ينصح عموما بأن تكون ما بين سنتين إلى خمس سنوات، حتى لا يزيد الفرق بين الأبناء عن خمس سنوات، والله الموفق.

    ===================

    ما هي السرعة الطبيعة للحيوانات المنوية المطلوبة لإنجاح التلقيح؟

    سيدي الفاضل .. هناك عوامل يتوقف عليها تقييم السائل المنوي، أهمها عدد الحيوانات المنوية التي يجب أن تتجاوز عشرين مليون حيوان منوي، ويليها في الأهمية: سرعة الحيوانات المنوية التي يجب أن تتجاوز السرعة الأمامية 40% من الحيوانات المنوية بعد عشرين دقيقة من خروج الحيوانات المنوية، وثالثها: نسبة التشوهات في الحيوانات المنوية التي يجب ألا تزيد عن 70% من الحيوانات المنوية جميعها، والله الموفق.

    ===================

    لدي عدة أسئلة هي:
    1- أنا فتاة عمري 21 سنة حامل في أسبوعي الثامن، ووضعية الجنين طبيعية، فمتى يمكنني أن أسافر علما أن هذ السفر سيكون بالطائرة ويستغرق 23 ساعة تتضمن 6 ساعات توقف ترانزيت؟
    2- هل للمواد التالية ضرر على الحامل: البيض- البرتقال – عصير الجزر وطماطم- طماطم طازجة؟ وهل المشروبات الغازية لها ضرر على الحمل؟
    3- هل هناك ضرر على الحامل من الجماع؟ وشكرًا ومعذرو على الإطالة.

    سيدتي الفاضلة .. مبروك على الحمل، ونتمنى لك سفرا مريحا، وليس هناك أي خطر بإذن الله من ركوب الطائرة وأنت في أسبوعك الثامن، ولكننا دائما ننصح بالسفر بعد الأسبوع الثاني عشر حتى يكون الحمل قد استقر بفضل الله.
    كل المواد التي ذكرتها ليس لها ضرر على الحمل، ولكن ننصح بعدم تناول المشروبات الغازية بكثرة حتى لا تؤدي إلى حدوث انتفاخات في البطن ورغبة في القيء.
    أما بالنسبة للجماع فهو متاح إلا في حالتين، وهما حدوث مغص شديد أسفل البطن بعد الجماع وليس أثناءه، ونزول نقط دم بعد الجماع، وغير ذلك يمكنك أن تسعدي أنت وزوجك، والله الموفق.

    ===================

    هل هناك طول طبيعي للعضو الذكري؟ وهل العادة السرية تسبب العقم؟

    سيدي الفاضل .. ليس لطول أو حجم العضو الذكرى أي علاقة بحدوث الحمل أو القدرة على ممارسة الجنس.
    للعضو الذكري ثلاثة قياسات ممكنة هي:
    الطول بوضعية الاسترخاء: ويعرف بأنه المسافة من الوصل القضيبي العاني وحتى صماخ البول (ذروة القضيب).
    الطول بوضعية التمطيط (القريبة من وضعية الانتصاب): نفس القياس السابق ولكن بتمطيط القضيب للحد الأقصى.
    الثخانة: وهو المحيط عند منتصف القضيب.
    أجريت دراسات عديدة لتحديد أرقام تلك القياسات الطبيعية من غير الطبيعية، وتم استثناء الرجال المصابين بأمراض خلقية أو غدية أو تناسلية أو غيرها حيث تكون التغيرات في أحجام القضيب ثانوية، أي تالية لهذا المرض.
    جدول بالأرقام الطبيعية (سم) لتلك القياسات الثلاثة:
    الحد الوسطي
    الحد الأدنى
    الحد الأقصى
    الطول في حال الاسترخاء
    9
    5
    13
    المحيط في حال الاسترخاء
    10
    8,5
    11,5
    بالتمطيط
    12,5
    7,5
    17,5
    كما أجريت دراسات عديدة حول علاقة طول القضيب مع طول قامة الرجل ووزنه فتبين ما يلي:
    1 – طول القضيب بحالة الاسترخاء تتناسب طرداً مع طول الرجل وعكساً مع
    وزنه.
    2 – محيط القضيب بحالة الاسترخاء أيضاً تتناسب طرداً مع الطول وغير متناسبة مع الوزن.
    3 – طول القضيب بالتمطيط يتناسب طرداً مع الطول وعكساً مع الوزن.
    4 – وطبيعي أن هناك تناسبا بين الطولين في حالة الاسترخاء وبالتمطيط.
    إن 2,5 % فقط من الرجال لديهم أحجام أقل من الحد الأدنى الطبيعي حيث يبلغ طول القضيب بحالة الاسترخاء أقل من 4 سم وبالتمطيط أقل من 7 سم.
    إن سبب عدم تناسب محيط القضيب مع الوزن هو عدم وجود شحم في جسم القضيب، أما التناسب العكسي بين الطول والوزن فربما سببه عمق النسيج الشحمي في قاعدة القضيب فوق العانة عند مفرطي الوزن وهو ما يخفي جزءًا مهماً من الطول الوظيفي للقضيب.
    أما حالات القضيب المفرطة، أي التي تتجاوز الأرقام الطبيعية وهي 17,5 سم في حال التمطيط (تقريباً 18-20 سم بوضعية الانتصاب) فهي قليلة جداً.
    إن أكثر التساؤلات التي ترد من الرجال هي حول قصر القضيب؛ لذا يمكن الرجوع إلى الأرقام أعلاه للتأكد من صحة الشكوى.. أما فيما يتعلق بتطويل القضيب أو تعريضه فهذا ممكن جراحياً؛ إذ إن تعريضه يتم بنقل النسيج الشحمي من تحت جلد البطن إلى تحت جلد القضيب، أما تطويله فيكون على طريقتين:
    1 - تطويل من 2 – 4 سم بتحرير الأربطة التي تشد القضيب إلى عظم العانة فيتحرر جزء من القضيب (المخفي) ليصبح طولاً وظيفياً.
    2 – تطويل أكثر من 4 سم فيتم بزرع أجزاء من أضلاع الصدر وبالطول المطلوب فوق الأجسام الكهفية وتحت الحشفة (الجسم الإسفنجي).
    وعادة لا تستحب عمليات التطويل إلا إذا كان طول القضيب بالاسترخاء أقل من 4 سم ومحيطه أقل 7سم.
    أما بالنسبة للعادة السرية فهي لا تسبب العقم، ولكن الشراهة في العادة السرية قد تؤدي إلى احتقان في غدد البروستاتا، وهو ما يؤدي إلى التهابها فيما بعد كذلك فإن الشراهة في العادة السرية تؤدي إلى إضعاف القدرة على الانتصاب للفترات المطلوبة لتحقيق المتعة الجنسية بعد الزواج، والله الموفق.

    ===================

    أجاب عليها
    الدكتور هشام العناني


    مشاكل وحلول الإنجاب والحمل

    الجزء الرابع

    ===================

    متزوجة منذ أربع سنوات وأنجبت والحمد لله عن طريق التلقيح المجهري من المحاولة الأولى بعدما عانينا نفسيا من العلاجات بدون فائدة، فالمشكلة الأساسية التي منعت الإنجاب لدينا عند زوجي فلديه لزوجة بالسائل وضعف في الحركة، والعدد ممتاز قبل أي علاج كان العدد 23 مليون بعد انقطاع ثلاثة أيام والحركة 35%، واللزوجة عالية.
    أجرى بعدها عملية دوالي الخصية اليسرى ولم يحدث تغيير، وبدأ العلاج بـ بايزولفن للزوجة وبروفيرون وترنتال وكلوميد لمدة شهر ونصف تحسن العدد 40 مليون والحركة 20-25% واللزوجة عالية، ثم نفس العلاج باستثناء الكلوميد لمدة شهرين النتائج كما هي عدا الحركة انخفضت لـ 10-15% ثم نفس العلاج لمدة شهرين النتائج كما هي والحركة 15-20%.
    بعد ذلك وصف له الطبيب إبر بريجنيل 1500 مع ترنتال وبايزولفن لمدة شهر ونصف تحسنت الحركة لـ 50%.
    لكن بعد ثلاثة أيام أجرى زوجي التحليل دون طلب الطبيب وكانت الصاعقة الحركة من 0-5%، ولم يخبر الطبيب واستمر على العلاج كما أمره الطبيب لمدة شهرين آخرين وكانت الصاعقة الأخرى الحركة 10% والعدد منخفض (لا أذكر).
    بعدها أمره الطبيب بالراحة من أي علاج، وصرف له دواء طبيعيا لمدة شهر، ثم كتب له بروفيرون وبايزولفن ودواء آخرًا لم يكمل زوجي العلاج وساءت حالتنا النفسية واستمررنا لمدة 6 أشهر ثم أجرينا طفل الأنبوب، ورزقنا الله والحمد لله.
    سؤالي: هل هناك علاج جدي يمكن من خلاله تحسن حالة زوجي كي أحمل طبيعيا، أم فقط أدوية يصرف الشخص لشرائها أمواله التي تعب من أجل الحصول عليها ثم لا يحدث تحسن وتسوء الحالة النفسية؛ لأنه لو كان هناك علاج نتائجة مضمونه ولو بنسبة 70% لما ترددنا بأخذه؟ الرجاء الإجابة بمنتهى الصراحة، وجزاكم الله خيرا.

    سيدتي الفاضلة أعزك الله ورزقك البنين والبنات، لقد أجريت العديد والعديد من الأبحاث والدراسات العلمية والتي انتهت إلى أن العلاج الدوائي لا يفيد كثيرا في حالات عقم الرجال، وإنما التدخل بالوسائل المتعددة للإخصاب المساعد كالتلقيح الصناعي، والحقن المجهري هما العوامل المساعدة والفعالة لتحقيق حلم الأبوة والأمومة.
    وبالتالي لا نستطيع أن نصف لك أي دواء يؤدي إلى علاج الزوج، ولكن يجب أن تعلمي أن هناك تغيرات واختلافات في تحليل السائل المنوي بين يوم وآخر، ولكننا نأخذ متوسط النتائج.
    وفي حالتك أنت بالذات فإن الحمل الطبيعي يمكن أن يحدث بفضل الله، ولكن احتمالاته محدودة جدا، وعلى هذا فننصحك بالإقدام على وسيلة من وسائل الإخصاب المساعد، وهذا يتوقف على سنك، فإذا كانت أقل من ثلاثين سنة فيمكنك عمل التلقيح الصناعي، أما إذا كانت أكثر من 35 سنة فننصح بعمل الحقن المجهري، والله الموفق.

    ===================

    هل الهاتف المحمول له ضرر على الحامل؟ هل هناك مسكن آلام للدورة؟ وهل الزواج من أدويتها؟ وإذا كان هناك مهدئا لها فأفدني عليه؟ وجزاك الله خيرا.

    سيدتي الفاضلة .. لقد أظهرت الدراسات المعملية في الحيوانات أن لترددات الهاتف المحمول تأثيرا سلبيا على الأجنة في الرحم إذا تعرضت لها بشكل مستمر، وعلى هذا ينصح الأطباء بتجنب ترددات الهاتف المحمول في الأشهر الأولى من الحمل، حيث إننا لا نستطيع إجراء دراسات علمية على الإنسان لاختبار مدى تأثير هذه الترددات، وذلك لنواح أخلاقية.
    أما بالنسبة لآلام الدورة فهناك العديد من المسكنات التي يمكن للطبيب أن يصفها لك، ولكنها تكتب فقط عندما تكون آلام الدورة غير محتملة، والزواج نفسه لا يخفف من آلام الدورة، ولكن الحمل والولادة تؤدي إلى علاج نهائي لمثل هذه الآلام نتيجة اتساع عنق الرحم وتغير بيئة الهرمونات داخل الجسم، وننصحك بزيارة الطبيب لاستثناء أي سبب عضوي لمثل هذه الآلام (الأندوميتريوزيس) ولكتابة المسكن المناسب لطبيعة جسمك، والله الموفق.

    ===================

    لقد ولدت ولدي عيب توجد به فتحة البول في أسفل الحشفة لا أعلاها.. والآن فتحة قناة البول لا تزال على بعد 1 بوصة من مكانها الطبيعي.. فهل هذا يؤثر على الخصوبة؟ مع العلم بان تحليل الحيوانات المنوية لدي سليم، والانتصاب لدي طبيعي، كما أنني أنوي الزواج عما قريب..

    مبروك أولا على الزواج وبارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير.
    إذا كان الانتصاب كما ذكرت طبيعي فلا قلق مطلقا من فتحة البول، حيث إن قذف السائل المنوي المقصود به دخول الحيوانات المنوية قناة المهبل، وعن طريق قناة المهبل تأخذ الحيوانات المنوية طريقها إلى الرحم حيث يتم الحمل بإذن الله.
    ولهذا نكرر أنه إذا كان الانتصاب طبيعيا وليس فيه انحناء فتوكل على الله، وليطمئن قلبك أكثر عليك بزيارة طبيب أمراض الذكورة إذا رغبت، والله الموفق.

    ===================

    أنا آنسة أبلغ من العمر 29 عامًا أعاني من التهابات في المنطقة التناسلية منذ أكثر من عامين، وهي تأتي على هيئة حكة جديدة وتهدأ في أحيان أخرى خجلت من مراجعة الطبيب، أود الاستفسار ما هو العلاج لها؟ وما تأثيرها على الإنجاب مستقبلا؟ فهل فعلا ممكن تؤدي للعقم؟

    آنستي الصغيرة .. لا داعي للخجل مطلقا، فما تشتكين منه يحدث لك ولغيرك من البنات في عمرك وهو ليس له أي تأثير على إمكانية حدوث الحمل، وهذه الحكة عبارة عن التهابات نتيجة الإصابة بفطريات، ويمكن علاجها بسهولة بالشروط الآتية:
    1- يجب غلي الملابس الداخلية جيدا.
    2- عدم استعمال المراحض العمومية مع الآخرين، وإذا كان لا بد من استعمالها فيجب تنظيفها جيدا بالماء على الأقل.
    3- يجب عمل تحليل سكر في الدم طالما أن هذه الالتهابات عانيت منها أكثر من عامين.
    4- هناك بعض الأدوية بالفم التي يمكن أن تتناوليها مثل دواء Diflucan كبسولة واحدة فقط وكبسولة بعدها بأسبوع (أي كبسولتين)، والله الموفق.

    ===================

    لدي عجز تام في وظائف الخصية؛ لذا لم أبلغ إلا بمساعدة إبر التيتسترون التي بدأت في أخذها مع سن الـ23، وقد ظهر لي فعلا شارب ولحية بشكل خفيف جدا، وزاد طول الأعضاء التناسلية لدي، وسؤالي: قيل لي إن هذه الإبر تفقدني الأمل تماما في الإنجاب.. فما ردكم بالخصوص؟

    الأخ الفاضل محمد .. إبرة التيتسترون التي تأخذها مهمة جدا لك لاستمرار نمو ووظائف الأعضاء التناسلية، وليس لها علاقة بحدوث الإنجاب من عدمه.
    ولكن يا عزيزي محمد المشكلة أكبر من هذا بكثير فلا بد من عمل تحليل للكروموسومات للتعرف على مدى الخلل الموجود في الخلايا؛ حيث إن احتمالات حدوث الحمل بالوضع الذي ذكرته ضعيفة.
    ويجب عليك توضيح إذا كان يحدث انتصاب طبيعي أم لا؟ هل يحدث لك احتلام أم لا؟ هل هناك أحد في الأسرة في مثل حالتك أم لا؟ هل تعرضت في صغرك للنكاف (الغدة النكافية) أم لا؟ هل تعرضت لأي عمليات في الخصية وأنت صغير أم لا؟ هذه الأشياء مهمة جدا للتعرف على مدى قدراتك على الإنجاب، وعافاك الله.

    ===================

    أنا سيدة متزوجة وعندي طفلة عمرها سنة وثمانية أشهر، لا أريد الإنجاب في الوقت الحالي، ويستخدم زوجي طريقة العزل أو أحيانا العازل المطاطي، هل لو استخدمت اللولب يمكن أن يؤثر هذا على الإنجاب الثاني، أي يؤخره أو يعيقه كما قيل لي؟ وشكرا.

    سيدتي الفاضلة.. طبقاً لدراسة حديثة، فإن أدوات منع الحمل التي يتم تركيبها داخل الرحم آمنة مما كان يعتقد سابقاً، ومن الممكن أن يساهم هذا في تشجيع السيدات على استخدام أداة منع الحمل.
    وقالت الدراسة إن أي سيدة لم تنجب من قبل غير مهددة بانسداد قناة فالوب عند استخدام اللولب، ولكننا لا ننصح بتأجيل الإنجاب أكثر من ثلاث سنوات أخرى، حيث إن الفارق بين الأبناء لا ينصح بأن يكون أكثر من 5 سنوات، والله الموفق.

    ===================

    عند فحص الطبيبة لي للتأكد من وضع اللولب الصحيح اكتشفت الطبيبة أن لدي كيس ماء واحدا على جهة اليمين، وآخرًا على جهة الشمال، بعدها عملت أولتراساوند مرتين وتبين أن لدي أكياسا على المبيضين، والذي في جهة اليمين يبلغ 6سم، وليس له علاقة بالتبويض فنصحتني بإجراء عملية لإزالتها، ولكنني خائفة بسبب أنني أريد الحمل مرة أخرى.
    وأشار علينا طبيب آخر أن أتناول لمدة ثلاثة أشهر حبوب منع الحمل، وفعلا بدأت ولكن قبل انتهاء العلبة بثلاثة أيام فوجئت بالحيض.
    والسؤال هو: هل الدم كان حيضا أم ماذا؟ وهل أبدأ علبة جديدة؟ أم أنه لا يجدي في وضعي هذا، علما أن الحبوب لا توافقني؟ وهل أستطيع الإنجاب بوجود الأكياس؟ وهل تنصحني أن أعمل العملية أم لا؟ وإذا عملتها فمتى أستطيع الحمل؟ ولكم مني جزيل الشكر.

    سيدتي الفاضلة .. لقد أحسن الطبيب صنعا بوصف حبوب منع الحمل لمدة ثلاثة أشهر بدلا من أن يندفع إلى الجراحة مباشرة، هذه الأشهر الثلاثة مهمة بالنسبة لك في تقييم هل يستجيب الكيس لحبوب منع الحمل أم لا؟
    ومعنى الاستجابة أن يقل في الحجم وليس معناها أن يختفي، فإذا نقص في الحجم فعليك بالاستمرار على تناول الحبوب لمدة ثلاثة أشهر أخرى، أما إذا استمر الحجم كما هو 6 سم أو كبر في الحجم عن هذا فلا بد من التدخل ونقصد بالتدخل ثلاثة أشياء:
    1- شفط الكيس عن طريق قناة المهبل بالموجات فوق الصوتية، وهي طريقة تحتاج إلى خبرة من الطبيب.
    2- شفط الكيس عن طريق منظار البطن، وهي طريقة تحتاج إلى تقنيات وتجهيزات كثيرة.
    3- أو فتح البطن واستئصال الكيس بالطريقة المعتادة جراحيا.
    وبالنسبة لنزول الدم فأغلب الظن أن هذا كان حيضا، وعليك أن تبدئي علبة جديدة، ولا نستطيع أن نتبين لماذا الحبوب لا توافقك ولكنها مهمة جدا بالنسبة لك حتى تتجنبي التدخل الجراحي والله الموفق.

    ===================

    أنا حامل الحمل الثالث عشر، وقال لي الدكتور إن الحمل أصبح يؤثر على الكلية.. فما تأثير الحمل على الكلية؟

    سيدتي الفاضلة.. فإن الكلى هي معمل تصريف الجسم من الملوثات والنفايات، والحفاظ على سلامتها أمر مهم جدا يجب عليك أن تحرصي عليه، ولكننا لم نتبين لماذا ذكر الطبيب أن الحمل يؤثر على الكلى، هل قمت بعمل تحليل لوظائف الكلى والكبد؟ هل هناك ارتفاع في ضغط الدم؟ هل أصبحت كمية البول أقل؟ هل هناك زلال في البول؟
    إذا كان هناك كل هذا وتحليل وظائف الكلى كشف عن تأثرها فيجب أن تعلمي أن الحمل عبء كبير على الجسم، وسوف يؤدي إلى تدهور وظائف الكلى أكثر وأكثر، ولكن كل هذا يتوقف على مدى عمر الحمل، هل أنت في الشهور الأولى (سوف يزداد الوضع سوءا) أم في الشهور الأخيرة فيمكن التعجيل بالولادة حتى تصلي بر الأمان بإذن الله، والله الموفق.

    ===================

    ما هي نسبة أن يأتي جنين مشوّها إذا تعرضت الأم إلى تصوير أشعة قبل أن تعرف أنها حامل؟
    السؤال الثاني: هل صحيح أنه ممكن أن تكون المرأة حاملا ويأتيها الحيض
    بشكل طبيعي.. كيف يمكن أن يحدث هذا؟

    سيدتي الفاضلة .. يتوقف حدوث التشوهات في الجنين عند تعرض الأم لأشعة إكس (وليس أي أشعة) على عمر الحمل عند تعرض لأشعة إكس، فإذا حدث في أول خمس أسابيع فالأبحاث العلمية تفيد بأن الجنين إما يتعرض للإجهاض أو لا يحدث له أي شيء.
    أما إذا حدث بين الأسبوع الرابع والخامس عشر فيمكن حدوث تشوهات للجنين -لا قدر الله- ويتم التعرف عليها عن طريق الموجات فوق الصوتية، أما إذا حدث التعرض بعد الأسبوع الرابع عشر فقد يؤثر على درجة نمو الجنين ولكن لا يحدث تشوهات حيث يكون التكوين التشريحي قد تم.
    وكل ما سبق إذا كان التعرض للأشعة على البطن والحوض، أما إذا كان التعرض للأشعة فوق منطقة الثدي وأسفل الركبة فلا يوجد أي تأثير بإذن الله.
    أما بالنسبة للإجابة عن السؤال الثاني، فيمكن أن يتم نزول الدم مع وجود الحمل في الثلاثة أشهر الأولى فقط، ويسمى بالحمل الغزلاني، والله الموفق.

    ===================

    السؤال: ماهى أفضل طريقة لمنع الحمل؟ العمر 38، والأبناء 5

    سيدتي الفاضلة.. لقد سألت سؤالاً صعبًا؛ فأفضل وسيلة لمنع الحمل هي حبوب منع الحمل، ولكن لمن يتم عمرهن عن 35 سنة؛ حيث إن حبوب منع الحمل تشكل عبئًا على الكبد والكلية.
    وعلى هذا فإن أفضل وسيلة لك هي اللولب؛ حيث إنها تعتبر طريقة فعالة وآمنة في الوقت نفسه، ولكن عليك متابعة اللولب بالكشف الدوري كل ستة أشهر. أما وسيلة ربط الأنابيب فهي وسيلة تعقيم دائمة ولا يقرها المشرعون، والله الموفق.

    ===================

    متزوج منذ عام ولم يتم حدوث حمل إلى الآن، وقد حدث الشهر الماضي أن تأخرت الدورة عند زوجتي عن ميعادها لمدة 15 يوما، وعندما ذهبنا للدكتورة طلبت تحليل دم ولم تجد حملا، ثم طلبت منها الانتظار أسبوعا آخرا ولم تنزل الدورة؛ فطلبت تحليل حمل آخر ولم تجد حملا فأعطتها دواء يساعد على إنزال الدورة، وبالفعل بعد أخذ الدواء لمدة 5 أيام نزلت الدورة يوم 4 اكتوبر 2003 ومارسنا حياتنا الزوجية بعد ذلك بشكل طبيعي، ولكن اليوم 6 نوفمبر 2003 ولم تنزل الدورة.
    فما رأيكم؟ وما مشورتكم في موضوع الحمل؟ مع العلم أن الدكتورة عملت سونار للزوجة وتقول إن الرحم بحالة جيدة، وأن حجم المبايض ممتاز، شاكرين حسن تعاونكم.

    سيدي الفاضل.. تأخير الدورة بالشكل الذي ذكرته يستلزم أمرين:
    1- أن تقوم الزوجة بعمل موجات صوتية مهبلية في مركز متخصص للتعرف على هناك تكيسات على المبيض أم لا؟
    2- أن تقوم الزوجة بعمل تحليل في الدم لهرمومنات FSH – LH، شريطة أن يكون التحليل في اليوم من الثالث إلى السادس من بدء نزول الدورة القادمة بإذن الله للتعرف على نشاط المبيض، حيث إن المبيض هو الدينامو المسبب لحدوث الدورة الشهرية فلا بد من التعرف على درجة حيويته ونشاطه.
    ولكننا لم نعرف معلومات مهمة كم هو ون زوجتك؟ حيث إن الوزن الزائد يؤدي إلى خمول في نشاط المبيض، كما لم تذكر لنا هل كانت الزوجة تأخذ أدوية معينة قبل تأخير الدورة أم لا؟ والله الموفق.

    ===================

    زوجي يعاني من ضعف حركة النطاف رغم أن عددها ممتاز واللزوجة عالية، ولقد تناول علاجات عديدة بإشراف طبيب التناسلية، وكانت النتائج متذبذبة جدًا واستمر معه مدة السنتين فمرة ترتفع وأخرى تنخفض ومعها تسوء حالتنا النفسية.
    والآن توقف زوجي عن العلاج وبدأ بتناول كل الأغذية الصحية التي قرأ عن فوائدها للخصية والإنجاب من الخضار والفواكه والحبوب والخميرة البيرة، وأيضا يتناول الفيتامينات حسب الروشتة المرفقة مع علبة الفيتامين، وهي: فيتامين أ وفيتامين هـ وزيت كبد الحوت وزيت جنين القمح...
    سؤالي: هل هناك فائدة مرجوة من هذا؟ وإذا كانت سوف تعطي نتائج فهل من نصيحة للكمية أو طريقة التناول أو الوقت حتى تعطي نتائج أفضل؟

    سيدتي الفاضلة .. لقد أجبنا عن هذا في سؤال سابق فكل هذه الأطعمة والفيتامينات مفيدة للصحة العامة، ولكن ليست ذات فائدة جمة بالنسبة لحركة الحيوانات المنوية، فإذا كان زوجك يرى أنها تحقق له راحة نفسية فلا بأس بها، ولكن يجب عليكما اتباع وسيلة من وسائل الإخصاب المساعد مثل التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري، وهذا يتوقف على عمرك كما ذكرنا سالفا، والله الموفق.

    ===================

    لدي عدة أسئلة، وهي:
    1- في اليوم الرابع عشر أو الخامس عشر من الدورة تنفجر البويضة.. فهل يفضل أن يحدث الجماع أكثر من مرة في هذا اليوم، علمًا أن البويضة تعيش 24 ساعة فقط؟
    2- هل يفضل أن يكون الجماع في الأسبوع الثاني من الدورة يومًا بعد يوم؟
    3- ماذا عن الرحم المقلوب، وكيف يمكن أن يحدث الحمل، وهل هناك طرق معينة للجماع؟
    4- هل يفضل النوم على الظهر لمدة طويلة بعد الانتهاء من الجماع لحدوث حمل؟
    5- هل هناك طرق لحل مشكلة القذف السريع؟ آملا الإجابة بما يفيدنا، وجزاكم الله خيرا.

    عزيزي محمد.. لا ينصح الطب مطلقًا بتكرار الجماع أكثر من مرة في اليوم الواحد، بل ينصح الأطباء بأن يتم الجماع يوما بعد يوم للأزواج الذين يبحثون عن الحمل في فترة التبويض، ذلك أن هناك عمرًا للحيوانات المنوية حتى تنضج وتصبح قادرة على الإخصاب، وتكرار الجماع في اليوم الواحد يؤدي إلى خروج حيوانات منوية غير ناضجة، وبالتالي لا تحقق الهدف المرجو منها!!
    والرحم المقلوب يحدث طبيعيا في 25% من السيدات، وبالتالي لا يوجد منه أي نوع من أنواع القلق تجاه حدوث الحمل.
    وأفضل طرق الجماع هو ما يحقق الرغبة والنشوة للزوجين معا، فلا يوجد وضع معين ينصح به الطب، ولكن ننصح بأن تحدث النشوة للزوجين معًا، حيث حصول النشوة والرعشة لأحد الزوجين قبل الآخر يؤدي لاحتقان الأعضاء التناسلية للزوج الآخر.
    أما بالنسبة للنوم على الظهر لمدة طويلة فليس له أي فائدة في حدوث الحمل؛ حيث إن الحيوانات المنوية تدخل الرحم في خلال دقائق معدودة من القذف.
    هناك طريقة تدعى (ماسترز & جونسون) لعلاج مشكلة القذف السريع، وهي تتطلب التعاون والتدريب بين الزوجين حتى تؤتي ثمارها، والله الموفق.

    ===================

    أود الاستفسار عن عملية أخذ العينة من الخصية كم تكلف؟ وهل من أضرار على الخصية؟ فقد قرأت أنه هذه العملية تجرى مرة واحدة فقط ثم لا يستطيع الطبيب إعادتها مرة أخرى.. فهل هذا صحيح؟

    سيدي الفاضل .. إن عملية أخذ عينة من الخصية عملية سهلة ولا تأخذ وقتا كثيرا وتكلفتها أقل بكثير من تكلفة الحقن المجهري حيث تعادل تقريبا خمس برنامج الحقن المجهري.
    وفي الوقت نفسه يأخذ الطبيب عينة من خصية واحدة ويتم الكشف هل فيها حيوانات منوية أم لا، ومعنى هذا أنه يمكن تكرار أخذ عينة الخصية حتى ست مرات، على أن نترك بين كل مرة وأخرى ثلاثة أشهر حتى يلتئم الجرح ويمكن العينة مرة أخرى. والله الموفق.

    ===================

    أجاب عليها
    الدكتور هشام العناني


    المشاكل الجنسيه

    ===================

    كيف لي أن أعرف هل للزوج تجارب جنسية سابقة أم لا قبل الزواج؟ فمثلا غشاء البكارة عند الفتاة يظهر ذلك أما الرجل فلا يوجد عنده غشاء بكارة، فهل يوجد عند الرجل ما يبين أنه مارس الجنس من قبل؟

    ما أهمية هذا السؤال؟ وما هى القيمة العملية التي ستترتب عليها الإجابة؟
    لنفترض أنه على علاقة جنسية أو مارس الجنس قبل الزواج فما هو رد الفعل المفترض منك في هذه الحالة؟.
    الرجل عن طريق غشاء البكارة يعرف هل مارست زوجته الجنس من قبل أم لا وهذا افتراض غير صحيح لأن الفتاة يمكن أن تمارس الجنس بدون أن يفض غشاء البكارة والأصل هو الثقة بين الزوجين وليس غشاء البكارة الذي هو مجرد إعلان.
    والثقة تتحدد خلال فترة الخطوبة والمعرفة بينهما ولا يوجد اختبار معين نعرف من خلاله إذا كان مارس الجنس أم لا ولذا فالثقة أساسية في العلاقة بين الزوجين.
    وفي حالة وصول الشك إلى مرحلة حادة فلا داعى للاستمرار حيث لا تصلح حياة زوجية قائمة على الشك وعدم الثقة.

    ===================

    أنا شاب عمري 27 سنة أعزب لاحظت منذ فترة أن عملية قذف المني ضعيفة مع أن غزارة السائل ولزوجته جيدة، فهل يؤثر ذلك على الزواج في المستقبل والانجاب؟

    على حسب رؤيتك للمسألة فلا يوجد شيء غير طبيعي ولن تؤثر على علاقة الزواج وإن كانت مسألة اندفاع المني ليس لها علاقة بالإنجاب إذا كنت تعنى الإنجاب تحديدا.
    وإذا كنت تمارس الاستمناء فإنه يؤدي إلى هذه الحالة التي تعانيها، لذا فيجب التقليل من الاستمناء.

    ===================

    ما هى أنسب وأصح طريقة لإزالة الشعر من الأماكن الحساسة علما بأن طريقة نزع الشعر بما يسمى الحلاوة يسبب حبوبا لا يزول أثرها.
    هل استخدام الكريمات طريقة سليمة؟ مع العلم أنه مكتوب عليها تستخدم في منطقة البكيني وليس على المنطقة الحساسة لجهاز التناسلى.
    برجاء الإفادة مع توضيح كيفية التخلص من أثر الحبوب فى تلك المنطقة؟

    توجد كريمات خاصة للمنطقة الحساسة، وبالنسبة لإزالة الحبوب توجد كريمات مضاد حيوي موضعي بعد إزالة الشعر ويستخدم مطهر مثل البيتادين.
    وفي الغالب يزيل أثر تلك الحبوب

    ===================

    كيف تظهر الشخصية السادية للرجل أثناء العلاقه الجنيسة؟

    هناك فرق بين الشخصية السادية والساديزم.
    والشخصية السادية أحد أنواع اضطرابات وهي مشكلة نفسية ويتميز فيها الشخص بصورة عامة في حياته العملية بالتلذذ بإيذاء الآخرين ولكن الساديزم ممارسة جنسية وموضوع آخر.
    وهو نوع من أنواع الشذوذ في الممارسة الجنسية والرجل لا يصل إلى متعته إلا عن طريق إيلام شريكته في العملية الجنسية وهي ممارسة شاذة والحد الفاصل بينها وبين البعض الذي يمارس المداعبة العنيفة مثل أن يعض شريكته أو يضربها ضربا خفيفا
    وهذا جزء من العملية الجنسية ولكنه يصل إلى القذف بطريقة طبيعية ولكن المصاب بشذوذ السادية لا يصل إلى المتعة إلا عن طريق إيذاء شريكته في العملية الجنسية
    وتوجد حالة قمت بعلاجها وكانت بعد الزواج حيث اكتشفت الزوجة أن الزوج يعانى من هذا الشذوذ في حين ادعى الزوج أنها ممارسة طبيعية ولكن للأسف الزوج رفض العلاج وتم الطلاق بينهما لأن الزوجة رفضت هذه الممارسة الشاذة.
    وهى حالة تحتاج إلى علاج طويل ليس أقل من سنة من الجلسات النفسية حتى يعود إلى حالته الطبيعية للممارسة العادية.
    والممارسات الطبيعية لا بد أن تتم بالتفاهم بين الزوجين والحوار بينهما ولا يفرض أحد طريقته على الآخر.

    ===================

    أنا طالب مسلم في بلاد كافرة الزنا فيها أبسط شيء والمغريات كثيرة وأحيانا حينما تشتد في الشهوة ألجأ إلى استخدام العادة السرية كي لا أقع في الزنا الحرام
    ولكن هناك شيء يساورني وهو أنني أسمع من بعض الأشخاص أنهم يمارسون الجنس لمدة متواصلة لا تقل عن أربعين دقيقة وقد تصل إلى أكثر من ساعة وفي نفس الوقت إنني حينما أمارس العادة السرية يكون الوقت قصير جدا لا يزيد عن خمس دقائق وخلالها يمكن القذف عدة مرات....
    صارحت بعض الأصدقاء بهذا فقالوا ممارسة العادة السرية يختلف اختلافا كاملا عن ممارسة الجنس مع فتاة بشكل طبيعي مما دعاني لأفكر بالزنا عدة مرات كي اختبر قدرتي الجنسية وأكسب الثقة بنفسي ولكن أخاف الله.
    لذلك أنا أعيش بهم وفكر متواصل وأخاف أن أعصي الله في الزنا أرجو المشورة

    لا توجد مشورة في أن تزنى أو لا تزنى
    ولكن يمكن أن نطمئنك أن كلام أصدقائك صحيح لأن ممارسة العادة السرية غير الممارسة الجنسية مع الزوجة ، لأن الممارسة الجنسية في العادة خيالية والمتعة بسرعة وتكون سريعة ولكن الزوجة بها تفاعل لذا تطول وتصل للزمن المذكور
    وأي زوج يمارس الجنس مع زوجته وندعو الله لك أن تتزوج وتمارس الجنس مع زوجتك بشكل طبيعي وتكون ممارستك طبيعية إن شاء الله.
    والوقوع في الحرام سيكون وبالا عليك حتى في الممارسة مع الزوجة لأن الكثير ممن اعتادوا الحرام لا يؤدون بشكل طيب مع الزوجة
    لأن ممارسة الجنسية مع ساقطة تختلف عن الممارسة مع الزوجة في إطار من الشرع فلا يوجد رخصة في أن تزني أو لا تزنى
    والشاب الذي جاء للرسول صلى الله عليه وسلم لم يأذن له الرسول وقال له هل ترضاه لأمك إلى آخر الحديث وظل الرسول يقول هل ترضاه لأختك ولعمتك والشاب يكرر لا.. لا حتى خرج الشاب وهو أشد كرها للزنى
    والرسول لم ينهره ولكنه حرك شهامته ورجولته ودعا له الرسول
    وكذلك نحن ندعو لك بالعودة على الوطن وأن تتزوج وتعف نفسك بإذن الله

    ===================

    أنا متزوج منذ 8 شهور لم يحدث حمل لدى زوجتي، هل تنصحني بمراجعة الدكتور أم لا؟
    أما بالنسبة لزوجتي تأتي لها الدورة باستمرار، فهل يكون لديها مشكلة لدى جهازها التناسلي؟

    القاعدة أن الزوجين المتزوجين حديثا تتم العلاقة بينهما بشكل طبيعي ولا توجد مشاكل غير عادية فنفضل لك أن تنتظر عام. لذا ننصحك بانتظار لمدة عام.
    ولكن ننصحك بمراعاة فترة الإخصاب قدر الإمكان وأن يتم الجماع خلال تلك الفترة وهى تبدأ يوم 12 من بداية الدورة الشهرية حيث تتم فيها عملية التبويض للزوجة
    والأمر كله بقدر الله ولكن هذه أفضل فرصة حيث إن الحيوان المنوى يجد طريقه إلى قناة فالوب فتتم عملية الإخصاب. لذا ننصحك بإكثار الجماع خلال فترة التبويض.
    وننصح الزوجة بعد الجماع ألا تنهض مباشرة لتغتسل ولكن تظل مستلقية على ظهرها لمدة نصف ساعة وترفع فخديها في وضع قائم لمدة 10 دقائق
    لأن بعض النساء يحتاج الرحم إلى هذا الوضع.
    عدم استخدام الكريمات التي تساعد على الإدخال لأن هذه الكريمات تقتل الحيوانات المنوية فيجب ألا تستخدمها
    وعدم استخدام المراهم لعلاج الالتهاب.
    ويجب التأكد من عدم وجود التهابات أو إفرازات زائدة تقتل الحيوانات المنوية للرجل.
    لو تم مراعاة هذه الاحتياطات البسيطة خلال عام ولم يحدث حمل يجب مراجعة الإخصائيين لعمل البحوث والأشعة المناسبة لمعرفة سبب عدم حدوث الحمل مع إدراك أن هناك نسبة لا توجد للرجل والمرأة مشاكل. ولكن يوجد ما يسمي معادلة الإخصاب حيث يوجد ما يسمى بعامل الإخصاب لدى الرجل وكذلك المرأة بمعنى أن الرجل والمرأة في حالة سليمة ولكن ناتج معدل الإخصاب يكون غير كاف للإنجاب.
    بمعنى لو انفصل كلا منهما يمكن أن يحدث الإنجاب مع حالة أخرى ولكن هذا الكلام سابق لأوانه ولكن يجب مراعاة ما ذكرناه سابقا وانتظار مرور عام والمتابعة لدى طبيب متخصص للنساء والولادة

    ===================

    متزوّجة منذ ثلاث سنوات وأجد صعوبة في الوصول للمتعة بسبب الاختلاف في طرق الإثارة بيني وبين زوجي، حيث إنّه لا يقصّر في مداعبتي ولكنّي لا أُثار سوى بكلام معيّن وقصص معيّنة ولمّحت له مراراً وصارحته ولكنّه يرفض ويتّهمني بأنني غريبة الأطوار. ويتكلّم معي ولكن كلام بريء وعادي واعتدت على سماعه في كل مرّة.
    وذلك يسبب لي مضايقة حيث أشعر بأنّ هناك حاجزا بيننا من هذه الناحية
    ذلك لأنّه خجول قليلاً أي العلاقة الجنسية تبدأ وتنتهي بالسرير، مع العلم أنّي أكون في قمّة الرغبة وبعد أن نبدأ تختفي رغبتي معه وأُجبر نفسي للوصول للذروة.
    (هو لا يوجد لديه أية مشكلة معي أي أنّه سعيد بعلاقتنا)
    ما الحل لهذه الاختلافات؟ علماً بأنّه مضى على زواجنا 3 أعوام.

    أولا مسألة الخجل بين الزوجين بعد 3 سنوات هذه هي المشكلة الحقيقية ولأنه لا يوجد في العلاقة بين الزوجين أي خجل بحيث إنه يجب أن تكون هناك مصارحة شديدة دون تلميح بمعنى أننا لا نقبل تلميح بين زوجين بعد 3 شهور فما بالك بثلاث سنوات
    أنت لست غريبة الأطوار. ولكن يوجد الاختلاف بين الشخصيات في مسألة الإثارة فيجب أن تثاري بطريقة معينة طالما لا توجد مخالفة شرعية. ويجب أن تتفاهمي مع زوجك في هذا الأمر وتخبريه بوضوح بما تريدين. فأثناء الممارسة مسموح بكل شيء بين الزوجين طالما لا توجد مخالفة شرعية.

    ===================

    سوف أتزوج قريبا إن شاء الله ومشكلتي أني أجد ألما شديدا جدا لا يحتمل عند محاولتي إزالة الشعر السفلي بالقرب من الفرج هذا يجعلني أصرخ من شده الألم.
    فهل هي حالة نفسية نتيجة لقرب زواجي؟ وهل توجد طريقة لإزالته بدون ألم؟ وهل إذا قمت بقصه بالمقص فقط فهل هذا سوف ينفر زوجي مني أثناء المعاشرة الجنسيه؟ ويظن أني غير مهتمة به وبنظافتي الشخصية وأني مقصرة في حقه؟
    وهل علي إزالة كل الشعر الموجود في جسمي تماما؟ أم إزالته على قدر الإمكان؟ وخاصة الأماكن الحساسة مثل البطن أو الفخذين؟ وهل عدم إزالته تماما يترك أثرا سيئا عند زوجي؟

    مسألة النظافة الشخصية بصورة عامة شيء مهم ومطلوب جدا واحد علامات اهتمام الزوجة بنفسها وعدم إزالته بصورة منتظمة وبشكل كامل يترك انطباعا سيئا جدا لدى الزوج.
    وسبب الألم ليس حالة نفسية ولكن هذه العملية تتم لأول مرة ولم تتعودى بعد على هذه المسألة. وهذا الألم تأخذي عليه ثواب لأنك تتزينين لزوجك والزوج مطالب بالتزين لزوجته.
    والرسول عليه السلام وجه الرجال لذلك بالتزين لزوجته. وأن يكون في حالة نظيفة خاصة العرق والاستحمام لزوجته فإذا كان الرسول دعا الرجال فالنساء أولى لأنه جزء من طبيعة المرأة.
    وهذا ليس تقليلا لشأن المرأة ولكن تعظيما لدور هذا الكائن اللطيف وزواج سعيد إن شاء الله.
    يوجد طرق لإزالة الشعر مثل مرهم "ليجيوكايين" هذا المرهم مخدر موضعي يمكن استخدامه ليساعد على تخفيف الألم وكذلك الماكينات الحديثة بالكهرباء يمكن أن تكون مناسبة وبعضها متخصص في المناطق الحساسة للمرأة.
    ويجب إزالة الشعر من جميع أجزاء الجسم وليس البطن والفخذين فقط وهذا من سنن الفطرة كما ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف.

    ===================

    أحس بألم بعد العادة السرية، هل ذلك يؤثر على المستقبل في الزوج؟

    هذا الألم دلالة على وجود مشكلة تحتاج إلى مراجعة طبيب الأمراض التناسلية لمعرفة السبب:
    هل السبب نتيجة العملية نفسها؟ أم لوجود التهاب؟ لأن الألم يكون قبل العادة نتيجة الاحتقان والإثارة ولكن بعد العادة السرية دال على وجود التهاب أو مشكلة في الأعضاء التناسلية

    ===================

    عمري 33 سنة متزوجة مند 5 سنوات أصبحت أشعر أن المعاشرة الزوجية عمل ثقيل يثقل كاهلي وخاصة عندما أفكر فيما يتبع ذلك من وضوء وغسل

    عندما تتحول المعاشرة إلى عمل ثقيل بحيث تتحول اللحظات الحميمة للتعبير عن الحب إلى لحظات ثقيلة فهذا دلالة على أن الحياة الزوجية مشكلة فالأصل أن هذه لحظات ممتعة أو الاستراحة التي يلجأ لها الزوجين بعد ضغوط الحياة اليومية
    فمعني تحويلها إلى ثقل ومسئولية ثقيلة فالأمر كله يحتاج إلى مراجعة.
    برجاء مراجعة مقال: "الهمسة واللمسة والنظرة لغة حوار بين الأزواج"
    و"الإخلاص في الأدء لكسر الممل الجنسي"
    وهذه الشكوى أسوأ من الملل الذي قد يتسرب إلى الحياة الزوجية وربما عندما تقرئين المقال تخرجين من هذه الدائرة

    ===================

    أنا متزوج منذ حوالى شهر وقبل زواجى كنت أسمع كثيرا عن الأيام الأولى للزواج وما فيها من تكرار للجماع أثناء اليوم الواحد يصل إلى 4 و 5 مرات.
    ولكن بعد زواجى وجدت أننى لا أستطيع أن أجامع زوجتى إلا مرة واحدة فى اليوم الواحد ثم تعود لى القدرة بعد يوم أو يومين.
    فلا يكون هناك انتصاب متكرر عندى فى اليوم الواحد أو حتى في يومين متتاليين فهل ذلك علامة مرض عندى؟ .. أرجو الإفادة.

    ليس هناك علامة على مرض ولكن في الحقيقة أن الاختلافات الشخصية بين الناس وقدرتهم على الجماع.
    والمسألة ليست في تكرار الجماع ولكن في الحصول على المتعة فيه وهذا يتم من خلال التفاهم الجنسي بين الزوجين. وطالما أن الزوجة راضية عن أدائك الجنسي وتحصل على ما تريد من متعة وتعبر عن حبك خلال هذا اللقاء وربما يكون لقاء واحد في الأسبوع أفضل من 5 لقاءات في الأسبوع أو في يوم.
    فليس المطلوب فاعلية آلية ولكن فاعلية نفسيه وعاطفية. ونكرر دائما أن كثيرا مم

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 1:25 pm